top of page
  • صورة الكاتبMahmoud Jadalla

أهم النصائح لكتابة مقال مناسب لتصدر محركات البحث


تريد أن تكتب مقال متوافق مع الـ SEO لكي تتمكن من التصدر في محركات البحث وتحصل على الآف الزوار يوميًا، الأمر في غاية السهولة ولامشكلة فيه، كل ماعليك فعله هو فهم أنك تكتب مقال موجه للزائر وأيضًا لمحركات البحث، الأمر كأنك قائد طائرة تحتاج إلى الجناحين لإستكمال رحلتك، وللأسف إذا أهملت إحدى الأجنحة فلا تبحث عن تصدر لموقعك في محركات البحث، لأن كل خطوة مكملة للأخرى بنفس الأهمية.

تابع القراءة معنا لتعرف أهم مكونات المقال المناسب لتصدر محركات البحث SEO.


ما هو المقال؟

يعرف المقال على أنه عبارات انشائية يتم وضعها بشكل منمق وجميل، لتوصيل فكرة معينة أو طرح حلول لمشكلة ما مثلاً، ولكن يعاني الكثيرين عند كتابة مقالاتهم، لذا سيكون موضوعنا اليوم عن كيفية كتابة مقال احترافي يجذب الجمهور ويكون مناسب لمحركات البحث.

أكدت بعض الدراسات أن أكثر من 70% من المستخدمين في محركات البحث لا يصلوا الى الصفحة الثانية أثناء بحثهم، وذلك الأمر ينطبق على الصفحات ما بعد الثانية بنسب أكبر، لذلك لا يمكن أن تكون الصفحات ما بعد الأولى هدفك عند انشاء موقعك أو صفحة معينة في موقعك.


ما هي النقاط التي يجب اتباعها لكتابة مقال مناسب لمحركات البحث SEO؟

العنوان

العنوان هو أول ما يلفت نظر القارئ لتدوينك، لذلك هناك بعض النقاط المهمة جداً التي يجب أن تتوفر في عنوان المقال لجذب الجمهور إليه:

- يختصر موضوعك بحرفية عالية حيث يحفز الجمهور للدخول والقراءة

- يجب أن يكون العنوان قصير وغير طويل

- كن مفاجئ، ولا تكن غامضاً في عنوانك.

- استخدم أسلوب السؤال، وكن واضحاً

- اذا كنت تكتب عن حلٍ لمشكلة ضعها أمامك وأجب عن ذلك في العنوان


المقدمة

حاول أن تبداً مقدمة المقال بسؤال، لعلها من أهم الحيل التي تعمل على جذب العميل حيث يضع بداخله حافز للقراءة والاجابة عن أسئلة بدأت تدور في ذهنه من خلال سؤالك.

كما أنه تكون المقدمة قصيرة وموجزة وغير متخصصة بشكل كبير في الموضوع ذاته، لأن ذلك يعمل قدر المستاع على توسعة الجمهور، مما يؤدي إلى الصعود بالترتيب في محرك البحث.

كما يجب عليك تحديد أهدافك التي تنوي الوصول إليها مع نهاية قراءة العميل للمقال حيث يجب أن تكون واضحة على شكل نقاط للتسهيل أكثر على جمهورك، وعادة ما تشتق أهداف البحث من الأسئلة والفرضيات التي يسعى البحث للإجابة عليها.


الكلمات المفتاحية


تعتبر الكلمات المفتاحية من أهم الخطوات أيضاً، فهناك العديد من الكلمات في محتوى مقالك مثلاً يكون عليها بحث أكثر من أي كلمات أخرى، الأمر الذي يتطلب منك عند كتابة مقالك أن تنتبه لهذه الكلمات وتحاول ادراجها في مقالك بطريقة سلسة وسهلة وعقلانية.

كما يوجد العديد من المواقع المدفوعة وغير المدفوعة التي تقدم هذه الخدمة، أهمها:

  • keywordtool

  • google trends

الواجب التنويه عليه هو أنه يجب كتابة الكلمات المفتاحية بشكل سلس وعقلاني، بحيث أنه من المضر جداً لترتيب موقعك على محركات البحث تكرار الكلمات المفتاحية بشكل فج ومتكرر، لأن هذه المحركات تراجع ذلك وتعرفه، كما يجب ترتيب المقال على شكل مقدمة ونقاط وخاتمة.



المساحة البيضاء

من المهم الانتباه لترك مساحة بيضاء كافية لجعل الصفحة ذات طابع جمالي أكثر كما أنها تكون مريحة للعين بشكل أكبر، هذا التنسيق يجبر الزائر على المكوث وقت أطول في المقال مما يجعل المقال يصعد مراكز أعلى في ترتيب محرك البحث.


ادخل الصور إلى مقالك

نقطة مهمة يجب عليك الانتباه لها، وهي الصور في المقال حيث يجب عليك أن تحاول قدر المستطاع وضع الصور التوضيحية لفكرة مقالك، هذا الأمر يجعل الجمهور يمكث فترةً أطول في المقال مما يؤدي إلى ارتفاع ترتيب مقالك بين نظرائه، كما يجب عليك أن تنتبه لأن تكون الصور من نفس الحجم وبوضوح عالي لكي يكون المقال متناسقًا إلى حدٍ كبير، ولكن يجب الانتباه لأن تكون الصور ذات حجم متوسط، كي يتم تحميلها بسرعة في الموقع.


الربط الداخلي والخارجي


الربط الداخلي بين صفحات موقعك يسمح للزوار بالتنقل خلاله بسهولة، وذلك يساعد في اعداد التسلسل الهرمي للمعلومات على موقعك ومقالاتك.

وهي تساعد أيضا على صعود موقعك في الترتيب العام لمحركات البحث.

الأمر المهم بجانب الربط الداخلي وهو النقطة الأولى في مقالنا وهي سرعة الموقع، ستساعد سرعة الموقع في ربط داخلي سلس بين صفحات موقعك.

ومن المهم أيضًا الانتباه للربط الخارجي وهو وضع روابط خارجية لمواقع أخرى في مقالك، فهذا يساعد جدًا على الصعود في الترتيب العام.


الخاتمة

لا يهتم العديد من الكتّاب الأهمية الكافية للخاتمة، ببساطة لأنها تكون في نهاية المقال، و يتمثّل دور الخاتمة في مساعدة القارئ على ترتيب أفكاره وتجميعها، قبل الانتهاء من قراءة المقال، لذلك يجب عليك الانتباه لأن تكون الخاتمة فيها تلخيص شامل وسريع لموضوع المقال، وإجابة سريعة أيضًا عن تساؤلات يطرحها القارئ.


كتابة مقال متوافق مع السيو موضوع واسع جدًا ولا يكفيه مقال واحد، لكننا حاولنا أن نركز على النقاط الرئيسية المهمة التي ستساعدك على أن تبدأ بشكل صحيح في هذا الطريق.





٢١٩ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page