top of page
  • صورة الكاتبMahmoud Jadalla

التسويق الرياضي | كيف جعل التسويق كرة القدم الأكثر شعبية حول العالم

مع تطور القوة التكنولوجية في العالم وتطور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح التسويق قوة رئيسة في إدارة العديد من المجالات حول العالم، فمثلًا بات التسويق من أكثر الحرف المربحة في وقتنا الحالي، بعد أن كان مهنة صعبة ومملة في السابق، سنتطرق اليوم إلى موضوع التسويق الرياضي وكيف جعل التسويق كرة القدم الرياضة الأولى على العالم من ناحية المتابعة والدخل بشكل عام.


التسويق الرياضي وهو استطلاع رأي ومتابعة اراء ورغبات، وعلى أساسها يتمكن القائم بالتسويق من توجيه المنتج أو الخدمة الرياضية المناسبة، لتصبح تلك الخدمة أكثر توافق وتماشيا مع تلك الآراء والرغبات

ويعرف أيضاً على أنه جعل النشاط الرياضي نشاط ربحي أيضًا يمكن الاستفادة ماديًا من خلاله، كالاعلانات أثناء المباريات مثلًا، أو حجز مساحات إعلانية في أرضية ملعب هذه الرياضة.


لكن ما هو الفرق بين التسويق الرياضي والتسويق التقليدي؟

في التسويق الرياضي الجمهور أو العملاء هم موجودين بالفعل والمطلوب منك هو عرض منتجك بطريقة تجذبهم وترتبط مع لحظاتهم وشغفهم وحبهم الكبير لهذه الرياضة. أما التسويق التقليدي فيبدأ بمنتج تم إعداده بالفعل والمطلوب منك هو البحث عن العملاء والعمل على محاولة جذبهم لمنتجك.


التسويق الرياضي أيضاً لديه ميزة خاصة وهي إرتباطه بمشاعر الجمهور، حيث سيعتبر الجمهور هذه الشركة على أنها جزء من الفريق الذي يشجعه لذلك ستجد نسبة منهم من الصعب أن يذهب لمنافسها لاعتقاده الداخلي بأن تعامله مع هذا المنتج سيجلب النجاح لفريقه.

ولكن يجرنا الحديث عن التسويق الرياضي لسؤال مهم، وهو كيف جعل هذا التسويق رياضة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية حول العالم، وكيف جعل القيمة السويقية لهذه الرياضة عالية جدًا؟


أولًا يجب أن نعرف كيف تطور مفهوم كرة القدم؟

كرة القدم هي رياضة جماعية تُلعب بين فريقين يتكون كل منهما من أحد عشر لاعبًا تلعب بكرة كروية، يلعب كرة القدم 250 مليون لاعب في أكثر من مائتي دولة حول العالم، وبذلك تكون الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا في العالم، تُلعب كرة القدم في مستطيل الشكل مع مرميين في جانبيه. الهدف من اللعبة هو إحراز الأهداف بركل الكرة داخل المرمى.

أول من وضع قوانين كرة القدم كان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1863، ولكن لم تكن على هذه الشاكلة في ذلك الوقت، فمن الطبيعي جداً أن تتطور القوانين مع تقدم الوقت ونضج الرياضة ككل.


كيف دخل التسويق عالم كرة القدم؟


قديمًا كانت كرة القدم تعتمد على مداخيل المباريات وتبرعات الأعضاء في زمن كانت فيه الكرة هواية لدى جميع أعضاء منظومتها، ومع نضج الأندية وتطور التكنولوجيا بات من الضروري جدًا مشاركة عديد قطاعات التجارة في هذه الرياضة، لاسيما وأن أعداد المهتمين بهذه الرياضة باتت في تزايد.


ومع تطور الإعلانات وصعود كرة القدم إلى المركز الأول عالميًا من ناحية الشعبية، باتت رواتب لاعبي كرة القدم هي أعلى الرواتب في العالم، وإليكم قائمة بأكثر 5 لاعبين في العالم تقاضي للأجر من ناديهم فقط:

1- كيليان مبابي: وبعد تجديد عقده مع باريس سان جيرمان بات يتقاضى ما يقارب 1.16 مليون يورو في الأسبوع، وهو الأعلى حول العالم.

2- ليونيل ميسي: كان النجم الأرجنتيني في المركز الأول ب1.12 مليون يورو خلال الأسبوع قبل أن يجدد كيليان مبابي عقده مع باريس سان جيرمان.

3- نيمار: يحصل نيمار نجم باريس سان جيرمان أيضًا على 702 مليون يورو بشكل أسبوعي.

4- أوسكار: نخرج من أوروبا وبالتحديد إلى الصين، حيث يتقاضى البرازيلي الموهوب أوسكار مع فريقه شنجهاي بورت ما يقارب 625.5 ألف يورو بشكل أسبوعي

5- كريستيانو رونالدو: كما يصل كريستيانو رونالدو إلى حدود 446 ألف يورو أسبوعيًا مع مانشستر يونايتد.

كانت هذه أخر إحصائية بعد انتهاء الميركاتو الصيفي.



ولتخيل عظم هذه الرياضة وشعبيتها سنتطرق لأكثر 10 أندية من ناحية القيمة السوقية في العالم:

1- مانشستر سيتي: جاء الفريق الإنجليزي بالمرتية الأولى بعد وصول قيمته التسويقية إلى 991.30 مليون يورو، متفوقا على بقية أندية العالم.

2- باريس سان جيرمان: حل باريس سان جيرمان في المركز الثاني وراء مانشستر سيتي بفارقٍ بسيط حيث بلغت قيمته التسويقية حسب موقع "ترانسفير ماركت" المتخصص في تقييمات وإحصائيات اللاعبين 909.55 ملايين يورو.

3- ليفربول: وجاء ليفربول في المركز الثالث بعد أن وصلت قيمته السوقية إلى 889 مليون يورو.

4- تشيلسي: وحل الفريق اللندني رابعًا بإجمالي قيمة سوقية بلغت 883 مليون يورو.

5- بايرن ميونخ: وجاء الفريق الألماني في المركز الخامس بقيمة بلغت 817.75 مليون يورو.

6- مانشستر يونايتد:والذي جاء سادسًا بإجمالي 790.25 مليون يورو.

7- ريال مدريد: جاء ريال مدريد الاسباني في المركز السابع بإجمالي 780 مليون يورو كقيمة سوقية لنادي.

8- برشلونة: تراجع الفريق الكتلوني للمركز الثامن بإجمالي 652 مليون يورو.

9- أتليتيكو مدريد: احتل فريق العاصمة أتليتيكو مدريد المركز التاسع باجمالي 646.5 مليون يورو.

10- توتنهام: وجاء توتنهام في نهاية قائمتنا بقيمة سوقية بلغت 580.25 مليون يورو.

وهذه الإحصائية كانت للربع الأول من عام 2022.

وكما تلاحظون فانجلترا تحظى بأكبر قدر من الأندية ذات القيمة السوقية الأعلى وذلك يعود إلى التسويق أيضًا واهتمامهم بشكل أكبر بكرة القدم على عكس الدول الأخرى التي تهتم بشكل أقل.



في النهاية يجب أن نختتم مقالنا باحصائية رهيبة عن تكلفة تنظيم كأس العالم قطر 2022، حيث بلغت أكثر من 100 مليار دولار كتكلفة كلية لتنظيم البطولة.


٢٤٤ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page